الخميس، نوفمبر 17، 2011

ملاحظات حول مسيرة شبرا

نظمت مجموعة " لا للمحاكمات العسكرية للمدنين " فعالية جيدة للغاية في شبرا أمس الأول يوم 15/11/2011 , بدأت بوقفة إحتجاجية في دوران شبرا ثم تحولت الى مسيرة من الدوران الى التحرير .
و من خلال حضوري للوقفة و مشاركتي في جزء صغير من المسيرة حتى مسرة , استطعت ملاحظة بعض السلبيات و الإيجلبيات اللتي حدثت في الفعالية .

* الإيجابيات :
- الإنتشار الجيد للنشطاء في منطقة الوقفة , حيث وقف حاملو اللافتات في خط طويل على الجزيرة بين الطريقين حاملين لافتاتهم ليتمكن ركاب السيارات في الإتجاهين و المشاة على الرصيفين المقابلين من رؤيتها .
- على الرصيفين المقابلين ( أرصفة المشاة ) انتشرت مجموعات صغيرة من النشطاء لتوزيع المنشورات و للتفاعل مع المارة و شرح القضية لهم و الإجابة عن تساؤلاتهم , بإقامة دوائر حوارية صغيرة .
- انتشر موزعي المنشورات في المنطقة كلها لتوزيع المنشورات على المارة و أصحاب المحلات و راكبي السيارات من كافة الشرائح العمرية و المجتمعية , فلم يكن يمر شخص أو سيارة إلا و يخرج من المنطقة محملا بالمنشورات .
- حرص النشطاء على الفصل بين المسيرة و التدفق المروري بحبل طويل يحدد المساحة العرضية للمسيرة لإبقاء السيولة المرورية على طبيعتها الى أقصى حد ممكن .

* السلبيات :
- عدم وجود هتافات محددة .
- عدم وضوح سياسة خطابية محددة للتفاعل مع رجل الشارع , فالحديث من الممكن أن يتطرق لأي شيئ حتى أني رأيت بعض النشطاء يتجادلون مع بعض المارة عن الرائد أحمد شومان !!
- وجود الكثير من الهتافات الغير مجدية و المنفرة لرجل الشارع مثل هتاف " المرة دي مش سلمية "  .
- الحدة الشديدة جدا في الحديث مع مؤيدي العسكر ممن يفتحون حوارا مع النشطاء .

و أود في النهاية أن أبدي إعجابي الشديد بمجموعة " لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين " و حملة " أفرجوا عن مصر " اللتي أتت المسيرة في سياقها .

هناك تعليق واحد:

  1. اعتقد في وقفة الدقي السيطرة على الهتاف اتحسنت عن المرة اللي قبلها و معاك حق ان النقاش بيتطرق الى موضوعات اخرى بس بنحاول نفكر النشطاء انهم يتكلموا عن المحاكمات العسكرية فقط ولو الشخص جادل و احتد و مش هتقدر تكسبه نحاول نقفل النقاش و ان شاء الله من مرة الى مرة يكون في تحسن و شكرا على اهتمامك بذكر الايجابيات و ذكر السلبيات لنتلافاها الوقفات القادمة :)

    ردحذف